مجال تكنولوجي

Ui وUx ..الفرق بين واجهة المستخدم Ui وتجربة المستخدم Ux ‫

عند الحديث عن Ui وUx فعلى الاغلب ان الامر سيختلط عليك وهو سوء فهم ناتج لدى الكثيرين حول الفرق بين واجهة المستخدم وتجربة المستخدم واجهة المستخدم Ui وتجربة المستخدم Ux. ما الفرق بين UX وUI؟ لكن قبل أن نفهم الفرق بينهما دعنا أولا نستوعب ونفهم ماذا يقصد بالمصطلحين UX وUI.‫

Ui و Ux هما العمود الفقري لأي موقع الكتروني ويلعبان دورا مهما في فن التسويق وزيادة المبيعات ، فعندما تفكر في العمل مع شركة تصميم مواقع او تطبيق ، الأمر الأكيد انك بحاجة إلى مراعاة كل واجهة المستخدم Ui وتجربة المستخدم Ux في قابلية الاستخدام. وهذا شرح تقني للمصطلحين UX وUI.‫

فهم مصطلح وتعريف تجربة المستخدم Ux

يركز تصميم UX الجيد على الجانب التفاعلي للمنتج، ويركز أيضا على كيفية تصرف الزوار، وكيف يتفاعلون معه. كما ان بنية تتعامل مع بنية المحتوى وخريطة الموقع. وتركز تجربة المستخدم بشكل أكبر على المهام والسيناريوهات الحالية. تجربة المستخدم (UX) هي في الحقيقة عبارة عن عملية دقيقة لزيادة رضا المستخدم من خلال تحسين قابلية الاستخدام وإمكانية الوصول التي يوفرها تفاعل المستخدم مع المنتج. يتضمن تصميم واجهة المستخدم تصميما تقليديا لتفاعل المستخدم وتوسيع UX من خلال النظر في جميع جوانب المنتج أو الخدمة كما يراها المستخدمون.

مثال على تجربة المستخدم Ux

الان سنحاول معا اخد نظرة حول دعنا نلقي نظرة على مثال تجربة المستخدم Ux يحتوي الموقع على عناصر واجهة مختلفة. النقر فوق كل عنصر من هذه العناصر، والتمرير عبر موجز الأخبار هو UX. مصمم UX هو الشخص المسؤول عن المنطق، ويخلق منتجا منطقيا. لهذا يتم استخدام – التخطيطات والنماذج الأولية وخريطة الموقع. كما يتم إجراء البحث والتحليل التنافسي واختبار قابلية الاستخدام واختبار A / B. بعد ذلك فقط، يتم إطلاق المشروع. يهتم مصممو UX بشكل أساسي بكيفية شعور المستخدمين بمنتج معين. إذا كان من الصعب استخدام موقعك أو تطبيقك، فسوف يصاب المستخدمون بالإحباط و سيغادرون على الفور لذلك تنصح شركات التسويق الالكتروني بتحسين تجربة المستخدم للحصول على نتائج من عملية التسويق  .

Ui وUx

فهم مصطلح وتعريف واجهة المستخدم UI

(واجهة المستخدم) هي نقطة التفاعل بين الشخص والمنتج. تصميم الأزرار وحقول الإدخال وما إلى ذلك. هو المكان الذي يتفاعل فيه المستخدم مع النظام. بهذه الطريقة يمكنك مقارنة واجهة المستخدم بعجلة القيادة والدواسات ولوحة القيادة في السيارة. يتم استخدامها للتحكم في السيارة بنفس الطريقة التي يستخدم بها التطبيق واجهة المستخدم (واجهة المستخدم) للتحكم في النظام. باختصار ، تصميم واجهة المستخدم (UI) هو تصميم نقاط الاتصال التي يمكن للمستخدم من خلالها التفاعل مع النظام. تركز واجهة المستخدم بشكل أكبر على الألوان والطباعة.

مثال على واجهة المستخدم UI

لنلق نظرة على مثال لواجهة المستخدم. إذا كانت هناك حاجة إلى زر، فسيركز مصممو واجهة المستخدم على الجزء المرئي. وهي، كيف سيبدو الزر، ما هو اللون الأفضل للاستخدام. بينما سيحاول مصممو UX معرفة مكان وضع الزر حتى يتمكنوا من العثور عليه بسرعة ويريدون النقر فوقه. تتمثل مهمة مصمم واجهة المستخدم في تنفيذ العناصر وترتيبها بطريقة يسهل على الزوار فهمها واستخدامها. الهدف من واجهة المستخدم هو جعل تجربة المستخدم فعالة وبسيطة قدر المستطاع والإمكان.

 ما هو الفرق بين Ui وUx

الفرق بين Ui وUx هو: بكل بساطة تعتمد مهمة واجهة المستخدم Ui على ثلاث مكونات هي:

  • تخطيط العناصر.
  • التصميم المرئي.
  • العلامة التجارية.

أما مهمة مصمم تجربة المستخدم Ux هي العمل على زيادة مبيعات الموقع من خلال سهولة الاستخدام استنادا إلى 3 مكونات هي:

  • اختبار قابلية الاستخدام.
  • بحث المستخدم.
  • احتياجات المستخدم.

دور الألوان في تحسين واجهة المستخدم Ui وتجربة المستخدم Ux

مما لاشك فيه ان الألوان تلعب دورا مهما في تصميم المواقع عالية الجودة خصوصا في عملية تحسين واجهة المستخدم Ui وتجربة المستخدم Ux تلعب الوان الازرار وتحسين مستويات السطوع والتشبع فيجب ألا عمل الى التضحية بقابلية الاستخدام من أجل جمال المنظر بل يجب ان تنسق بينها لتعمل جنبا إلى جنب. من أجل تحسين تجربة المستخدم وواجهة الاستخدام. واعطاء اللون المناسب لعيون زوارك.

خلاصة

الان اظن انك فهمت ما هو الفرق بين UX وUI؟ أخيرا للتلخيص ان سهولة الاستخدام هي أهم عامل في تحديد
ما إذا كان الزوار سوف يستخدمون موقعك أو يتسوقون فيه. هذا هو السبب في أهمية UI (واجهة المستخدم)
و (تجربة المستخدم) لتعزيز وزيادة مبيعات أي موقع الكتروني. UI تتعلق بواجهة المستخدم وبتصميم نقاط التفاعل
بين المستخدم والموقع. بينما UX يغطي التجربة الكاملة لاستخدام منتج أو تطبيق من قبل المستخدم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق